recent
أخبار ساخنة

8 من أهم فوائد واستخدامات زيت الأوريجانو

الصفحة الرئيسية
صورة لنبات الأوريجانو

8 من أهم فوائد واستخدامات زيت الأوريجانو عبر عرب ستايل، الأوريجانو عشب عطري معروف كمكون في الطعام الإيطالي، وعلى الرغم من أنه ليس قويًا مثل الزيت العطري، إلا أنه قد يبدو مفيدًا عند استهلاكه أو تطبيقه على الجلد.

من المثير للاهتمام أيضًا أن زيت الأوريجانو مضاد حيوي طبيعي فعال وعامل مضاد للعديد من الفطريات، وقد يساعدك على انقاص الوزن وخفض مستويات الكوليسترول لديك. 

ما هو زيت الأوريجانو

الأوريجانو نبات عطري بدأت زراعته في أوروبا ومنها إلى جميع أنحاء العالم واسمه العلمي أوريجانوم فولغاري، اشتهر الأوريجانو منذ الحضارتين اليونانية والرومانية القديمة التي كانت تستخدمها للأغراض الطبية، واستخدم العشب أيضًا لقرون كتوابل للطهي.

يأتي أسم الأوريجانو من الكلمة اليونانية oregano حيث تعني كلمة "oros" الجبل و "ganos" الفرح أو البهجة.

يُصنع زيت الأوريجانو العطري عن طريق تجفيف أوراق وبراعم النبات في الهواء. بمجرد تجفيفه، يتم استخراج الزيت وتركيزه بواسطة التقطير بالبخار.

يمكن خلط زيت الأوريجانو العطري بزيت ناقل وتطبيقه موضعياً. ومع ذلك، لا ينبغي استهلاكه شفويا.

من ناحية أخرى، يمكن إنتاج مستخلص زيت الأوريجانو عبر العديد من طرق الاستخراج باستخدام مركبات مثل ثاني أكسيد الكربون أو الكحول. يتوفر على نطاق واسع كمكمل ويمكن العثور عليه غالبًا في شكل حبوب أو كبسولات.

يحتوي الأوريجانو على مركبات عديدة لديها خصائص قوية مضادة للأكسدة ومسؤولة عن عطرها أهمها:
  • كارفاكرول: أكثر الفينول وفرة في الأوريجانو، فقد ثبت أنه يوقف نمو عدة أنواع مختلفة من البكتيريا.
  • ثيمول: يمكن أن يدعم هذا المضاد للفطريات أيضًا جهاز المناعة ويحمي من السموم العديدة.
  • حمض روزمارينيك: يساعد مضادات الأكسدة القوية هذه على الحماية من الأضرار التي غالبًا ما تسببها الجذور الحرة.

فوائد زيت الأوريجانو

1. مضاد حيوي طبيعي

 أظهرت الأبحاث أن زيت الأوريجانو الأساسي قد يكون فعالًا ضد بعض البكتيريا المحتملة المقاومة للمضادات الحيوية، وكلاهما من الأسباب الشائعة لالتهابات المسالك وأمراض الجهاز التنفسي.

قد يساعد الأوريجانو والكرفاكرول الذي يحتوي عليه في مكافحة البكتيريا. كما يساعد في علاج عدة أمراض مثل التسمم الغذائي والالتهابات الجلدية.

2. يساعد على خفض نسبة الكوليسترول

من أهم فوائد زيت الأوريجانو أنه يساعد في خفض نسبة الكوليسترول أظهرت الدراسات أن زيت الأوريجانو قد يساعد على خفض نسبة الكوليسترول.

في إحدى الدراسات، تم إعطاء 48 شخصًا يعانون من ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم بشكل معتدل نصائح حول نمط الحياة للمساعدة على خفض نسبة الكوليسترول لديهم. كما تم إعطاء اثنين وثلاثين مشاركًا 0.85 أوقية (25 مل) من مستخلص زيت الأوريجانو بعد كل وجبة.

بعد 3 أشهر من التجربة، كان لدى أولئك الذين حصلوا على زيت الأوريجانو نسبة أقل من الكوليسترول الضار والكولسترول الجيد (الجيد)، مقارنة مع أولئك الذين تم إعطاؤهم نظامًا غذائيًا ونصائح حول نمط الحياة.

كما ثبت أن كارفاكرول، المركب الرئيسي في زيت الأوريجانو، يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الفئران التي تم تغذيتها بنظام غذائي عالي الدهون على مدى 10 أسابيع.

الفئران التي أعطيت كارفاكرول إلى جانب النظام الغذائي العالي الدهون كانت تحتوي على نسبة كوليسترول أقل بكثير في نهاية الأسابيع العشرة، مقارنة مع تلك التي تم إعطاؤها نظام غذائي عالي الدهون.

3. مضاد قوي للأكسدة

تساعد مضادات الأكسدة على حماية الجسم من التلف الذي تسببه الجذور الحرة. يُعتقد أن تلف الجذور الحرة يلعب دورًا في الشيخوخة وتطور بعض الأمراض، مثل السرطان وأمراض القلب.

الجذور الحرة في كل مكان ومنتج طبيعي لعملية التمثيل الغذائي. ومع ذلك، يمكن أن تتراكم في الجسم من خلال التعرض للعوامل البيئية ، مثل دخان السجائر وملوثات الهواء.

قارنت دراسة محتوى مضادات الأكسدة لـ 39 من الأعشاب شائعة الاستخدام ووجدت أن الأوريجانو كان يحتوي على أعلى تركيز من مضادات الأكسدة.

وجد أن الأوريجانو يحتوي على 3-30 مرة من مستويات مضادات الأكسدة في الأعشاب الأخرى التي تمت دراستها، والتي شملت الزعتر والمردقوش ونبتة سانت جون.

يحتوي الأوريجانو أيضًا على 42 مرة من مستوى مضادات الأكسدة في التفاح و 4 مرات من العنب البري. يُعتقد أن هذا يرجع في الغالب إلى محتواه من حمض الروزمارينك.

نظرًا لأن مستخلص زيت الأوريجانو شديد التركيز، فأنت تحتاج إلى القليل من زيت الأوريجانو لجني نفس فوائد مضادات الأكسدة التي قد تحتاجها من الأوريجانو الطازج.

4. يحسن صحة الأمعاء

قد يفيد الأوريجانو في صحة الأمعاء بعدة طرق، أعراض الأمعاء مثل الإسهال والألم والانتفاخ شائعة ويمكن أن تسببها طفيليات الأمعاء.

أعطت إحدى الدراسات 600 ملغ من زيت الأوريجانو لـ 14 شخصًا يعانون من أعراض الأمعاء نتيجة لطفيلي. بعد العلاج اليومي لمدة 6 أسابيع، لاحظ جميع المشاركين  انخفاض في نسبة الطفيليات، وتم شفاء 77 %.

كما لاحظ المشاركون من انخفاض في أعراض الأمعاء والتعب المرتبط بالأعراض.

5. مضاد للالتهابات

أظهرت الأبحاث أن زيت الأوريجانو قد يقلل الالتهاب، حيث وجدت إحدى دراسات الفئران أن زيت الأوريجانو العطري، إلى جانب زيت الزعتر الأساسي، يقلل من علامات الالتهاب في تلك التي يسببها التهاب القولون بشكل ملحوظ.

كما ثبت أن كارفاكرول، أحد المكونات الرئيسية في زيت الأوريجانو، يقلل من الالتهاب، طبقت إحدى الدراسات مباشرة تركيزات مختلفة من كارفاكرول على الكفوف المتورمة أو آذان الفئران، قلل كارفاكرول من تورم الفك والأذن بنسبة 35-61٪ و 33-43٪ على التوالي.

6. يساعد في تخفيف الألم

تم فحص زيت الأوريجانو لخصائصه المسكنة للألم، اختبرت إحدى الدراسات القديمة في الفئران مسكنات الألم القياسية والزيوت الأساسية، بما في ذلك زيت الأوريجانو الأساسي، لقدرتها على تخفيف الألم.

وجد أن زيت الأوريجانو العطري يقلل بشكل كبير من الألم في الفئران، مما يؤدي إلى تأثيرات مماثلة لتلك التي تستخدم في مسكنات الألم مثل الفينوبروفين والمورفين.

7. مقاوم للسرطان

أشارت بعض الدراسات إلى أن كارفاكرول، وهو أحد مركبات زيت الأوريجانو، قد يكون له خصائص مقاومة للسرطان.

في دراسات على الخلايا السرطانية، أظهر كارفاكرول نتائج واعدة ضد خلايا سرطان الرئة والكبد والثدي، وجد أنه يمنع نمو الخلايا ويسبب موت الخلايا السرطانية.

على الرغم من أن هذا بحث واعد، إلا أنه لم يتم إجراء أي دراسات على الناس، لذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

8. يساعد في إنقاص الوزن

بفضل محتوى كارفاكرول من الأوريجانو، قد يساعد زيت الأوريجانو في إنقاص الوزن.

في إحدى الدراسات تم إطعام الفئران إما نظامًا غذائيًا عاديًا أو نظامًا غذائيًا عالي الدهون أو نظامًا غذائيًا عالي الدهون مع كارفاكرول.

اكتسب أولئك الذين تناولوا كارفاكرول إلى جانب نظامهم الغذائي عالي الدهون وزنًا و دهونًا للجسم أقل بكثير من أولئك الذين تناولوا نظامًا غذائيًا عالي الدهون فقط.

هناك حاجة إلى مزيد من البحث لإثبات أن زيت الأوريجانو له دور في فقدان الوزن، ولكن قد يكون من المفيد المحاولة كجزء من نظام غذائي صحي وأسلوب حياة.
المراجع
1
قدمنا لكم أهم 8 فوائد لزيت الأوريجانو العطري إن كان لديكم اقتراحات أخرى أترك تعليقك أسفل موقع عرب ستايل
google-playkhamsatmostaqltradent